التخطي إلى المحتوى الرئيسي

اليمين المتطرف



مصطلح سياسي يطلق على التيارات والأحزاب السياسية لوصف موقعها ضمن محيطها السياسي.
 ويطلق المراقبون السياسيون هذا المصطلح على الكتل والأحزاب السياسية التي لا يمكن اعتبارها من ضمن جماعات اليمين السياسية التقليدية التي تدعو إلى حماية التقاليد والأعراف داخل المجتمع، ويكمن الاختلاف الوحيد بين جماعات اليمين التقليدية أو المعتدلة وبين المتطرفة أن الأخيرة تدعو إلى التدخل القسري واستخدام العنف واستعمال السلاح لفرض التقاليد والقيم، ولذلك عادة ما ترفض تلك التيارات هذا النعت لأنها تزعم أنها تمثل الاتجاه العام وتنقل صوت الأغلبية.

اليمين التطرف وخطره على مسلمي اوربا


رغم تسليط الأضواء على اليمين المتطرف في أوروبا وعواقب مواقفه وممارساته العدائية تجاه العرب والمسلمين، فإنّ المصدر الأشد خطورة على مستقبل وجودهم الاجتماعي والاقتصادي والسياسي داخل البلدان الأوروبية، يتمثّل في التوجّه السياسي الرسمي إلى تبنّي دعوات كانت من "اختصاص" اليمين المتطرّف إذا صحّ التعبير، ونحو "تقنين" ممارسات تعود بالأضرار على المسلمين في أوروبا على وجه التخصيص، ممّا يعطيها صبغة عنصرية، تتناقض مع حقوقهم الأساسية ومع المبادئ المعلنة لأنظمة الحكم الأوروبية.
- بين المصطلحات 
- عوامل انتشار التطرف اليميني 
- التربة الاقتصادية للتطرف اليميني 
- استهداف العرب والمسلمين 
- التحرك الإسلامي المضاد 
- احتمالات مستقبلية 
بين المصطلحات
”اليمين المتشدد أصبح أبرز ما يميزه عن اليمين التقليدي تبنيه للدعوات القومية، وأنه يشارك فعلا في اللعبة الديمقراطية، بخلاف اليمين المتطرف الذي لا تمثله أحزاب رسمية”
لم تكتسب مصطلحات اليمين واليسار في أوروبا صبغة علمية منذ نشأتها التلقائية الأولى بعد جلوس أصحاب الاتجاه الرأسمالي المحافظ يمينا وأصحاب الاتجاه الاشتراكي العمالي يسارا في المجالس النيابية البريطانية، حتى أصبح ذلك تقليدا متبعا. واختلفت معالم الخارطة الحزبية من بلد أوروبي إلى آخر، مع اختلاف التعامل مع أحزاب تمثل أقصى اليمين أو أقصى اليسار، فغابت أو غُيبت في بعض البلدان، وظهرت فكانت جزءا من الحياة السياسية والائتلافات الحكومية في بلدان أخرى، كما هو الحال مع الشيوعيين في فرنسا وإيطاليا، أو حزب الشعب اليميني في سويسرا والأحرار في النمسا.
والجدير بالذكر أن معظم الأحزاب الاشتراكية –وإن انبثقت من محاضن الشيوعية أو ما يوصف بالاشتراكية العلمية- حملت عنوان "اليسار" الأوروبي وكانت في واقع الحياة السياسية أحزابا رأسمالية المناهج، مع فارق التركيز على الضمانات الاجتماعية والدعوة الأممية بالمقارنة مع الأحزاب "اليمينية" من المحافظين والمسيحيين والأحرار، التي ربطت المنهج الرأسمالي غالبا بخليط من القيم المسيحية الكنسية والتصوّرات العلمانية.
هذه الصورة العامة في أوروبا بدأت تتبدل في الثمانينيات الميلادية مع ظهور معالم الاهتراء في المعسكر الشرقي من جهة وظهور ما عرف بالرأسمالية المتشدّدة في الغرب من جهة أخرى، والتي حملت عنوان الريغانية نسبة إلى الرئيس الأميركي الأسبق رونالد ريغان، والتاتشرية نسبة إلى رئيسة الوزراء البريطانية سابقا مارغريت تاتشر. وفي تلك الفترة نفسها انحسرت موجة التجمعات اليسارية المتطرفة التي لجأت إلى العنف، مثل بادر-ماينهوف في ألمانيا والألوية الحمراء في إيطاليا وغيرها، وبدأت موجة ظهور تجمعات يمينية متطرّفة، كانت موجودة من قبل، ولكنها بدأت تكسب الأنصار في أوروبا أكثر مما مضى، امتدادا لحركة مماثلة في الولايات المتحدة الأميركية. وكان العنصر الرئيسي المشترك بين هذه التجمعات هو التعصّب القومي، وهو ما ساهم في توجيه العنف ضد الأجانب وذوي الأصول الأجنبية في البلدان الأوروبية.

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الضفة الغربية وقطاع غزة

نشأت المناطق المسماة بالضفة الغربية وقطاع غزة كنتيجة لإنسحاب  القوات البريطانية  من فلسطين ونتائج  حرب 1948 ، حيث أنها تمثل المناطق التي لم تسيطر عليها القوات الصهيونية في تلك الحرب، وتشكل تلك المناطق داخل  حدود فلسطين الإنتدابية  التي لم تصبح ضمن حدود  دولة إسرائيل  الوليدة آنذاك، حيث خضعت  الضفة الغربية  للسيطرة  الأردنية  وخضع  قطاع غزة  لإدارة مصرية حتى  نكسة عام 1967  حيث سيطرت إسرائيل على الضفة الغربية وقطاع غزة إلى جانب أراضي أخرى. منذ عام 1994 وضمن  إتفاقيات أوسلو  الموقعة بين  إسرائيل   ومنظمة التحرير الفلسطينية ،  خضعت أجزاء واسعة من المدن الفلسطينية لحكم ذاتي فلسطيني ، وتظل إسرائيل تسيطر على مساحات واسعة من الضفة الغربية. كذلك كان الأمر في قطاع غزة حتى  الإنسحاب الاسرائيلي الاحادي الجانب من قطاع غزة عام 2005  لتصبح أراضي قطاع غزة تحت السيطرة الفلسطينية. وفي عام 2007، وكنتيجة لصراع على السلطة بين حركتي  فتح   وحماس  عقب إنتخابات رئاسية وبرلمانية أفرز...

نبذة عن فلسفة الإمام الغزالي

كانت  الفلسفة  في عصر أبي حامد الغزالي قد أثرت في تفكير الكثيرين من أذكياء عصره وسلوكهم، وأدى ذلك إلى التشكيك في الدين الإسلامي والانحلال في الأخلاق، والاضطراب في السياسة، والفساد في المجتمع.فتصدّى أبو حامد الغزالي لهم بعد أن عكف على دراسة  الفلسفة  لأكثر من سنتين، حتى استوعبها وفهمها، وأصبح كواحد من كبار رجالها، يقول عن نفسه: «ثم إني ابتدأت بعد الفراغ من  علم الكلام  بعلم  الفلسفة ، وعلمت يقيناً أنه لا يقف على فساد نوع من العلوم، من لا يقف على منتهى ذلك العلم، حتى يساوي أعلمهم في أصل ذلك العلم.. فشمرت عن ساق الجد في تحصيل ذلك العلم من الكتب.. ثم لم أزل أواظب على التفكر فيه بعد فهمه قريباً من سنة أعاوده وأردده وأتفقد غوائله وأغواره، حتى اطَّلعت على ما فيه من خداع، وتلبيس وتحقيق وتخييل، واطلاعاً لم أشك فيه»، وألّف في ذلك كتابه " مقاصد الفلاسفة " مبيّناً منهجهم. ثم بعد ذلك وصل إلى نتيجته قائلاً: «فإني رأيتهم أصنافاً، ورأيت علومهم أقساماً وهم - على كثرة أصنافهم - يلزمهم وصمة الكفر والإلحاد، وإن كان بين القدماء منهم والأقدمين، وبين الأواخر منهم و...

Chigivara ☠️

كن واقعياً واطلب المستحيل! [181] إذا لم يجد الإنسان شيئاً في الحياة يموت من أجله ، فإنه أغلب الظن لن يجد شيئاً يعيش من أجله اذا كنت تسخط على كل ظالم فأنت رفيقي! أنا لا أملك وطناً لأحارب من أجله، فوطني هو الحق وكثيراً ما قرأتُ لأفهمَ نفسي لأفسّر تجاربي, قد أفشل لكن لا يجب أن يتكرر الأمر. لو طبقنا مبدأ العين بالعين، والسن بالسن، وظللنا نهتف للثأر، سنصل لمرحلة نأكل فيها قلوب بعضنا البعض! الأمر الوحيد الذي يكبح ولع الشباب بزي أو تصرف ما ، هو تبني الكبار لهذا الزي أو ذلك التصرف. كنت أتصور أن الحزن يمكن أن يكون صديقًا , لكنني لم أكن اتصور أن الحزن يمكن أن يكون وطنا نسكنه ونتكلم لغته ونحمل جنسيته! لا تصمت عن الحق وسترى كيف سيكرهك الجميع! أعظم متعه في هذه الحياة هي فعل ما قال الناس عنه أنك لا تستطيع أن تفعله. علموا أولادكم أن الوطن هو الشرف، هو البيت وهو الحياة، علموهم أننا كُنا جُبناء وأن يكونوا هُم أقوياء، علموهم أنّ الحضارة هي الأم, والأنثى هي... البداية لا تكون أبداً سهلة بل في غاية الصعوبة. قد يكون من السهل نقل الإنسان من وطنه، ولكن من الصعب نقل وطنه منه. ...